06‏/06‏/2010

(,¸¸,°´°,¸ نور الزهراء.ع ¸,°´°,¸¸,)




بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على رسول رب العالمين ابي القاسم محمد (ص) وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين، بعد إنقطاعي عن الكتابة في مدونتي بصدى ذكر أهل بيت النبوة عليهم السلام رجعت لكي أجدد ما في مدونتي بهذا اليوم الذي بزغ فيه نور بنت رسول الله (ص) وفرح بطلتها أبيها وأمها عليهما السلام.. الحوراء الأنسية، الزهراء البتول، الراضية المرضية، الحنونة الزكية، أم أبيها الكوثر، الصديقة الممتحنة ..

نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام النبي الاعظم (ص) وعترته الطاهرة بمناسبة مولد سيد نساء العالمين الصديقة الزهراء - عليها السلام -

 >> من قلمي الفاطمي بمناسبة المولد المبارك ، أسعد الله أيامكم << 

بشعوري واحساسي أكتب أبيات.. بمولد الزهرا البتول سرور

الطيــور فرحانة وتغــرد وياي.. وصارت على الشعر تـدور

فطمــت وشيعتهـا من النار.. قالوا هذا القلــم مسحـور..

فهوى ذكر عائشة بالمهملات.. وسما ذكر البتول النور..

.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.

-1- ولادة السيدة الزهراء - عليها السلام -

وعن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : « ولدت فاطمة في جمادى الآخرة يوم العشرين منه ، سنة خمس وأربعين من مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم »

دلائل الإمامة : 79-18 ، وبحار الأنوار  43 : 9\16 

وروى نصر بن علي الجهضمي ، عن الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام ، قال : « ولدت فاطمة بعدما أظهر الله نبوته صلى الله عليه وآله وسلم بخمس سنين »

تاريخ الأئمة ابن أبي الثلج : 6 ـ ضمن مجموعة نفيسة ـ مكتبة السيد المرعشي


-2- أسماء السيدة الزهراء - عليها السلام - 

* فاطمة : وقال أمير المؤمنين علي عليه السلام : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إنّي سميت ابنتي فاطمة لاَنّ الله فطمها وذريتها من النار » (1)

* الزهراء : وسُئل الإمام الصادق عليه السلام عن فاطمة عليها السلام لِمَ سمّيت الزهراء؟ فقال عليه السلام : « لاَنّها كانت إذا قامت في محرابها زهر نورها لاَهل السماء ، كما يزهر نور الكواكب لاَهل الأرض » (2)

* البتول : فقد ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام قال : « إنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم سُئِلَ ما البتول؟ فإنّا سمعناك يا رسول الله تقول : إنّ مريم بتول وفاطمة بتول فقال صلى الله عليه وآله وسلم : البتول التي لم تر حمرةً قط ـ أي لم تحض ـ فإنّ الحيض مكروه في بنات الأنبياء » (3)

* المحدثة : ما روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال : « إنّما سميت فاطمة عليها السلام محدّثة ، لاَنّ الملائكة كانت تهبط من السماء فتناديها كما تنادي مريم بنت عمران ، فتقول : يافاطمة ، إنّ الله اصطفاك وطهّرك واصطفاك على نساء العالمين . يا فاطمة ، اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين ، فتحدّثهم ويحدّثونها . فقالت لهم ذات ليلة : أليست المفضّلة على نساء العالمين مريم بنت عمران؟ فقالوا : إنّ مريم كانت سيدة نساء عالمها ، وإنّ الله عزَّ وجلَّ جعلك سيدة نساء عالمك وعالمها ، وسيدة نساء الأولين والآخرين » (4)

* الصديقة : روى الشيخ الكليني باسناده عن علي بن جعفر ، عن أخيه أبي الحسن عليه السلام ، قال : « إنّ فاطمة عليها السلام صديقة شهيدة » (5) 
وقال صلى الله عليه وآله وسلم للاِمام علي عليه السلام : « يا علي ، إني قد أوصيت فاطمة ابنتي بأشياء ، وأمرتها أن تلقيها إليك فأنفذها ، فهي الصادقة الصدوقة » ((5))

المصادر :: (1) أمالي الطوسي : 570 \1179. وذخائر العقبى : 26. 
(2) معاني الأخبار\ الشيخ الصدوق : 64 \15 . وعلل الشرائع\ الشيخ الصدوق 1 : 181 \3 .
(3) معاني الأخبار : 17 . وعلل الشرائع : 181 \64 .
(4) علل الشرائع 182 \1 : ودلائل الإمامة : 80 \20 .
(5) الكافي 1 : 458\2. - ((5)) بحار الأنوار 22 : 491 عن كتاب الطرف للسيد ابن طاووس. 

 

 السيدة الزهراء (ع) مدرسة العجائب فإذا ذكرتها بسطور وموسوعات لن يكون الا قطرة من بحرها الذي تحير فيه الخلق ولا يعرف قدرها إلا النبي الأعظم (ص) أبيها وعلي المرتضى (ع) بعلها وتقبل اللهم هذا القليل بكرمك .. رحم الله من يقرأ سورة الصافات ويهديها إلى السيدة الطاهرة .. ونسألكم الدعاء أعزائي.. صلوات..
                     
                   ...........................................................