23‏/11‏/2009

•¤§|§•الأحجار الكريمة•§|§¤•




بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على رسول رب العالمين ابي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين عليهم السلام، الأحجار الكريمة ورد ذكرها في الاحاديث والنبي الاكرم (ص) والائمة الأطهار عليهم أفضل الصلاة والسلام كانوا يتختمون باليمين، وفي هذه الأوقات بعض المسلمين لا يعرفون ان النبي (ص) تختم بيمينه وايضا الائمة الاطهار لذلك سأذكر بعض من الأمور وهي ما التختم وما انواعه وفوائده منقولا عن الابرار آل بيت النبوة ( بعض الاحاديث من أهل السنة والجماعة ).

التختم: هو لغة من الختم. قوله تعالى : ( ولكن رسول الله وخاتم النبيين )
أي أخرهم وليس بعدهم نبي، وقوله تعالى : ( ختامه مسك ) سورة المطففين_آية 26 أي خمر صاف من غش مختوم في الآنية بالمسك، وهو غير الخمر الذي يجري في الأنهار، وقيل : مختوم أي ممنوع من أن تمسه يد أحد حتى يفك ختمه الأبرار. وفسر المختوم أن أواخره المسك إذا رفع الشارب فاه من آخر شرابه وجد ريح المسك ريحه.
وقوله تعالى : ( ختم الله على قلوبهم )سورة البقرة_آية 7. أي طبع الله على قلوبهم.
وايضا قوله تعالى : ( يختم على قلبك )سورة الشورى_آية 24. من الختم، وهو الشد والطبع حتى لا يوصل إلى الشيء المختوم عليه. ومنه ختم الباب والكتاب.

الخاتم: بفتح التاء، وكسرها أشهر. واحد الخواتيم، وهو حلقة ذات فص من غيرها.

التختم باليمين : عن جابر بن عبدالله: ان النبي (ص) تختم في يمينه.
عن نافع عن ابن عمر: أن النبي (ص) كان اذا أراد أن يذكر الشيء أوثق في خاتمه خيطا.

وعن عبدالله بن ميمون، عن الصادق، عن أبيه (ع) أن خاتم علي كان من ورق نقشه ( نعم القادر الله ). وكان على خاتم علي بن الحسين (ع): ( علمت فاعمل ). عيون الاخبار 1|302 .

في العلل بإسناده عن ابان بن عثمان الثقه الجليل، عن الصادق (ع) عن أبيه، عن جده، قال : لما حضرت رسول الله (ص) الوفاة دعا العباس ين عبدالمطلب وأمير المؤمنين علي (ع) إلى أن قال: يا علي يا أخا محمد، تنجز عداة محمد، وتقضي دينه وتأخذ تراثه، قال: نعم بأبي أنت وأمي، فنظر إليه حتى نزع خاتمه من إصبعه، فقال تختم بهذا في حياتي، قال فنظرت إلى الخاتم حين وضعه علي في إصبعه اليمنى. الدر الثمين ص 67.

روي عن الصادق (ع) من فوائد التختم باليمين رواه الشيخ الصدوق عن آبائه في وصية النبي (ص) لعلي (ع) بقوله له: يا علي تختم باليمين فإنه فضيلة من الله عزوجل للمقربين، قال: بما أتختم يا رسول الله، قال (ص): بالعقيق الأحمر فإنه علامة أصحاب اليمين الذين هم أصحاب أمير المؤمنين.
قال جبرائيل (ع) للنبي الأكرم (ص): يا رسول الله، ما من احد تختم في يمينه، واراد بذلك سنتك، ورأيته يوم القيامة متحيراً إلا أخذت بيده وأوصلته إليك، وإلى أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب. حلية المتقين ص 54.

( مناهي التختم مهم جدا )

واترك لكم الحكم بسبب وضوح الأحاديث والروايات نكمل الموضوع، وفي ما ورد عن النبي الأكرم (ص) لعلي (ع) أنه قال: إياك أن تتختم بالذهب فإنه حليتك في الجنة. الدر الثمين ص110.
قال رسول الله (ص): أنهي أمتي عن التختم في السبابة والوسطى.
وأيضا قال (ص) : " يا علي لا تختم في السبابة والوسطى، فإنه كان يتختم قوم لوط فيهما، ولا تعر الخنصر"حلية المتقين ص 54.

راجع دعاء لبس الخاتم في المصدر السابق، كيفية النقش على الخاتم ان شاء الله تعالى سوف أذكر موضوع خاص لنقش الأئمة الأطهار صلوات الله وسلامه عليهم، وايضا روي عن النبي (ص) عن استحباب التختم بالفضة فقط ويحرم التختم بالذهب ويكره التختم بالحديد والنحاس. فعن أبي عبدالله (ع)، قال: كان خاتم رسول الله (ص) من ورق، ( اي من فضة).
وعن أمير المؤمنين (ع) قال: لا تختموا بغير الفضة فإن رسول الله (ص) قال: ما طهرت كف فيها خاتم حديد.نفس المصدر السابق

فص الخاتم إما ان يكون متخذ من المعدن الثمين كالبلاتين، أو الحجر الكريم وشبه الكريم أو الدر أو الحديد الصيني.

سوف أذكر بعض من الاحجار الكريمة ويمكن أن نذكر بعض من فضالها.

الجزع اليماني :

في الوسائل بطريق الطافي باسناده عن علي بن الحسين عن أبيه عن جده قال: قال أمير المؤمنين (ع): تختموا بالجزع اليماني فإنه يرد كيد مردة الشيطان.

حجر الحديد الصيني :

عن مولانا الباقر (ع) في الفص الحديد الصيني، ما نذكر المراد منه: أن من أخذ معه، وعليه نقشة معينة، تنقش في وقت معين من الشهر، كان حرزا لحامله من كل مكروه، من الجن والأنس والشيطان والسلطان، وهوام الأرض ومن كل مكروه.

الدر النجفي :

وهو من الأحجار النفيسة والنظر إليه يعادل زورة وقيل: الناظر إليه كالناظر إلى وجه رسول الله (ص) وعلي (ع) وبه يطرد ويرد كيد الشياطين.
وفي فضل التختم بالدر النجفي : في الحلية عن المفضل قال: دخلت على مولاي الصادق (ع) فقال: يا مفضل، أحب لكل مؤمن أن يتختم بخمس خواتيم وعد منها در النجف الأشرف الذي يظهره الله، ومن تختم به أعطاه الله ثواب حجة أو عمرة ثواب النبيين والصالحين، ولولا رحمة الله لشيعتنا لبلغ الفص منه مالا يوجد بثمن ولكن الله رخصه ليتختم به فقيرهم  غنيهم.
قال الصادق(ع): كل نظرة إلى الدر يحتسب عليكم زيارة أمير المؤمنين (ع) وحج بيت الله الحرام وبه يطرد كيد الشياطين.


الزبرجد :

من كتاب مناقب الرضا، عن آبائه (ع)، قال: قال رسول الله (ص): تختموا بالزبرجد فإنه يسر لا عسر فيه.
يسهل قضاء الحاجات ويفرح النفس، ويملأ القلب طمأنينة ويمتاز بأنه يجلب الحظ الحسن وخاصة الفتيات المقبلات على سن الزواج.
وقيل انه يدفع العين ويفرح القلب ويقوي البصر ويصفي الذهن وينشط النفس.

الزمرد :

قال الصادق (ع): من تختم الزمرد يصبح الإنسان محبوبا وعزيزا بين الناس ويجلب الرزق ويبعد الفقر والنظر إليه يجلوا البصر ومذهب الهم وحمله يبطل السحر والقرينه.

حجر زمزم :

من كتاب اللباس عن الحسينبن عبدالله قال: سألته اي أبا عبدالله (ع) عن الفص من حجارة زمزم هل يتختم به ؟ قال: نعم ولكن إذا أراد الوضوء نزعه من يده.

حجر العقيق :

في حديث ان النبي (ص)  قال: يا علي تختم بالعقيق، فإنه أول جبل أقر لله بالوحدانية، ودان لمحمد (ص) بالنبوة ولك بالوصية، ولولدك بالإمامة ولشيعتك بالجنة ولأعدائك بالنار.
قال النبي (ص): " تختموا بالعقيق، فإن جبرائيل (ع) أتاني به من الجنة فقال: يت محمد تختم بالعقيق ومر أمتك أن يتختموا به".
حديث آخر قال  النبي (ص)  : تختموا بالعقيق فإنه لا يصيب أحدكم غم ما دام ذلك عليه.
وأيضا قال (ص): من تختم بالعقيق قضيت حوائجه.
قال النبي الأكرم (ص): ما رفعت إلى الله كف احب إلى من كف فيها خاتم عقيق ومن تختم بالعقيق ختم الله بالأمن والأيمان ولا يزل ينظر إلى الحسنى ما دام في يده ولا يرى مكروها وفهو أمان من الفقر وأمان من كل بلاء.

الفيروزج :

قال النبي الأكرم (ص): ما افتقرت به يد تختمت بالفيروزج إلا وأتاه الرزق عاجلا من غير تأخير.
قال مولانا الصادق (ع): ان الفيروزه نزهة الناظرين للمؤمنين والمؤمنات وتذهب الألم من نواظرهم وهو يقوي البصر ويوسع الصدر ويقوي القلب وإذا هم بأمر قضيت حاجته.

الياقوت :


عن ابي جعفر الصادق (ع)قال: قال رسول الله (ص) التختم بالياقوت ينفي الفقر.
قال النبي الأكرم (ص): تختموا بالياقوت فانه ميمون ومبارك وكلما نظر الرجل فيه يزيد الى وجهه نورا والصلاة فيه سبعون صلاة وهو يدفع الموت الفجأه ويفرح القلب الحزين وهو أفخر الفصوص. ويوجد الازرق او الاصفر وفوائده.


المرجان : 


قال الصادق (ع): المرجان يسهل الأمور وينظم الدم يفسد السحر ويريح النفس ويزيل الوسواس وقى حامله شر عيون الحاسدين.
قال الصادق (ع): احب لكل مؤمن ان يختم بخمسة خواتم بالعقيق وهو اخلصها لله ولنا وياقوت وهو افخرها وفيروزه لنصرته وزمرد ودر النجف.


تم بحمد الله سبحانه وتعالى

وان شاء الله اكون قد نفعتكم بهذا الموضوع


افضل الاعمال ذكر الصلاة على محمد وعلى آل محمد.


‏هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

جزاك الله خيراً على الفوائد.......
اللهم صل على محمد و آل محمد

خادم آل ياسين (ع) يقول...

عزيزنا في خدمتكم .. وشكرا لك على مرورك .. وصلى الله على محمد وآل محمد :)