30‏/11‏/2009

°°°°•.¸° عزاء الزهراء °•.¸¸.°°°

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على رسول رب العالمين وعلى آله الطيبين الطاهرين، عزاء الصديقة الطاهرة سلام الله عليها في منتدى القرآن الكريم، قمنا بعمل برنامج للشباب ومن ضمن برنامج العزاء مشهد تمثيلي من إخراجي مصدقة من رواية عن الائمة الأطهار، وكان الحضور بسيط مجموعة من الشباب شاركوا في العزاء (محاضرة، لطم، نعي بادائي مع المشهد ) واترك لكم التعليق مع الصور

الصور








الفيديو





23‏/11‏/2009

•¤§|§•الأحجار الكريمة•§|§¤•




بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على رسول رب العالمين ابي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين عليهم السلام، الأحجار الكريمة ورد ذكرها في الاحاديث والنبي الاكرم (ص) والائمة الأطهار عليهم أفضل الصلاة والسلام كانوا يتختمون باليمين، وفي هذه الأوقات بعض المسلمين لا يعرفون ان النبي (ص) تختم بيمينه وايضا الائمة الاطهار لذلك سأذكر بعض من الأمور وهي ما التختم وما انواعه وفوائده منقولا عن الابرار آل بيت النبوة ( بعض الاحاديث من أهل السنة والجماعة ).

التختم: هو لغة من الختم. قوله تعالى : ( ولكن رسول الله وخاتم النبيين )
أي أخرهم وليس بعدهم نبي، وقوله تعالى : ( ختامه مسك ) سورة المطففين_آية 26 أي خمر صاف من غش مختوم في الآنية بالمسك، وهو غير الخمر الذي يجري في الأنهار، وقيل : مختوم أي ممنوع من أن تمسه يد أحد حتى يفك ختمه الأبرار. وفسر المختوم أن أواخره المسك إذا رفع الشارب فاه من آخر شرابه وجد ريح المسك ريحه.
وقوله تعالى : ( ختم الله على قلوبهم )سورة البقرة_آية 7. أي طبع الله على قلوبهم.
وايضا قوله تعالى : ( يختم على قلبك )سورة الشورى_آية 24. من الختم، وهو الشد والطبع حتى لا يوصل إلى الشيء المختوم عليه. ومنه ختم الباب والكتاب.

الخاتم: بفتح التاء، وكسرها أشهر. واحد الخواتيم، وهو حلقة ذات فص من غيرها.

التختم باليمين : عن جابر بن عبدالله: ان النبي (ص) تختم في يمينه.
عن نافع عن ابن عمر: أن النبي (ص) كان اذا أراد أن يذكر الشيء أوثق في خاتمه خيطا.

وعن عبدالله بن ميمون، عن الصادق، عن أبيه (ع) أن خاتم علي كان من ورق نقشه ( نعم القادر الله ). وكان على خاتم علي بن الحسين (ع): ( علمت فاعمل ). عيون الاخبار 1|302 .

في العلل بإسناده عن ابان بن عثمان الثقه الجليل، عن الصادق (ع) عن أبيه، عن جده، قال : لما حضرت رسول الله (ص) الوفاة دعا العباس ين عبدالمطلب وأمير المؤمنين علي (ع) إلى أن قال: يا علي يا أخا محمد، تنجز عداة محمد، وتقضي دينه وتأخذ تراثه، قال: نعم بأبي أنت وأمي، فنظر إليه حتى نزع خاتمه من إصبعه، فقال تختم بهذا في حياتي، قال فنظرت إلى الخاتم حين وضعه علي في إصبعه اليمنى. الدر الثمين ص 67.

روي عن الصادق (ع) من فوائد التختم باليمين رواه الشيخ الصدوق عن آبائه في وصية النبي (ص) لعلي (ع) بقوله له: يا علي تختم باليمين فإنه فضيلة من الله عزوجل للمقربين، قال: بما أتختم يا رسول الله، قال (ص): بالعقيق الأحمر فإنه علامة أصحاب اليمين الذين هم أصحاب أمير المؤمنين.
قال جبرائيل (ع) للنبي الأكرم (ص): يا رسول الله، ما من احد تختم في يمينه، واراد بذلك سنتك، ورأيته يوم القيامة متحيراً إلا أخذت بيده وأوصلته إليك، وإلى أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب. حلية المتقين ص 54.

( مناهي التختم مهم جدا )

واترك لكم الحكم بسبب وضوح الأحاديث والروايات نكمل الموضوع، وفي ما ورد عن النبي الأكرم (ص) لعلي (ع) أنه قال: إياك أن تتختم بالذهب فإنه حليتك في الجنة. الدر الثمين ص110.
قال رسول الله (ص): أنهي أمتي عن التختم في السبابة والوسطى.
وأيضا قال (ص) : " يا علي لا تختم في السبابة والوسطى، فإنه كان يتختم قوم لوط فيهما، ولا تعر الخنصر"حلية المتقين ص 54.

راجع دعاء لبس الخاتم في المصدر السابق، كيفية النقش على الخاتم ان شاء الله تعالى سوف أذكر موضوع خاص لنقش الأئمة الأطهار صلوات الله وسلامه عليهم، وايضا روي عن النبي (ص) عن استحباب التختم بالفضة فقط ويحرم التختم بالذهب ويكره التختم بالحديد والنحاس. فعن أبي عبدالله (ع)، قال: كان خاتم رسول الله (ص) من ورق، ( اي من فضة).
وعن أمير المؤمنين (ع) قال: لا تختموا بغير الفضة فإن رسول الله (ص) قال: ما طهرت كف فيها خاتم حديد.نفس المصدر السابق

فص الخاتم إما ان يكون متخذ من المعدن الثمين كالبلاتين، أو الحجر الكريم وشبه الكريم أو الدر أو الحديد الصيني.

سوف أذكر بعض من الاحجار الكريمة ويمكن أن نذكر بعض من فضالها.

الجزع اليماني :

في الوسائل بطريق الطافي باسناده عن علي بن الحسين عن أبيه عن جده قال: قال أمير المؤمنين (ع): تختموا بالجزع اليماني فإنه يرد كيد مردة الشيطان.

حجر الحديد الصيني :

عن مولانا الباقر (ع) في الفص الحديد الصيني، ما نذكر المراد منه: أن من أخذ معه، وعليه نقشة معينة، تنقش في وقت معين من الشهر، كان حرزا لحامله من كل مكروه، من الجن والأنس والشيطان والسلطان، وهوام الأرض ومن كل مكروه.

الدر النجفي :

وهو من الأحجار النفيسة والنظر إليه يعادل زورة وقيل: الناظر إليه كالناظر إلى وجه رسول الله (ص) وعلي (ع) وبه يطرد ويرد كيد الشياطين.
وفي فضل التختم بالدر النجفي : في الحلية عن المفضل قال: دخلت على مولاي الصادق (ع) فقال: يا مفضل، أحب لكل مؤمن أن يتختم بخمس خواتيم وعد منها در النجف الأشرف الذي يظهره الله، ومن تختم به أعطاه الله ثواب حجة أو عمرة ثواب النبيين والصالحين، ولولا رحمة الله لشيعتنا لبلغ الفص منه مالا يوجد بثمن ولكن الله رخصه ليتختم به فقيرهم  غنيهم.
قال الصادق(ع): كل نظرة إلى الدر يحتسب عليكم زيارة أمير المؤمنين (ع) وحج بيت الله الحرام وبه يطرد كيد الشياطين.


الزبرجد :

من كتاب مناقب الرضا، عن آبائه (ع)، قال: قال رسول الله (ص): تختموا بالزبرجد فإنه يسر لا عسر فيه.
يسهل قضاء الحاجات ويفرح النفس، ويملأ القلب طمأنينة ويمتاز بأنه يجلب الحظ الحسن وخاصة الفتيات المقبلات على سن الزواج.
وقيل انه يدفع العين ويفرح القلب ويقوي البصر ويصفي الذهن وينشط النفس.

الزمرد :

قال الصادق (ع): من تختم الزمرد يصبح الإنسان محبوبا وعزيزا بين الناس ويجلب الرزق ويبعد الفقر والنظر إليه يجلوا البصر ومذهب الهم وحمله يبطل السحر والقرينه.

حجر زمزم :

من كتاب اللباس عن الحسينبن عبدالله قال: سألته اي أبا عبدالله (ع) عن الفص من حجارة زمزم هل يتختم به ؟ قال: نعم ولكن إذا أراد الوضوء نزعه من يده.

حجر العقيق :

في حديث ان النبي (ص)  قال: يا علي تختم بالعقيق، فإنه أول جبل أقر لله بالوحدانية، ودان لمحمد (ص) بالنبوة ولك بالوصية، ولولدك بالإمامة ولشيعتك بالجنة ولأعدائك بالنار.
قال النبي (ص): " تختموا بالعقيق، فإن جبرائيل (ع) أتاني به من الجنة فقال: يت محمد تختم بالعقيق ومر أمتك أن يتختموا به".
حديث آخر قال  النبي (ص)  : تختموا بالعقيق فإنه لا يصيب أحدكم غم ما دام ذلك عليه.
وأيضا قال (ص): من تختم بالعقيق قضيت حوائجه.
قال النبي الأكرم (ص): ما رفعت إلى الله كف احب إلى من كف فيها خاتم عقيق ومن تختم بالعقيق ختم الله بالأمن والأيمان ولا يزل ينظر إلى الحسنى ما دام في يده ولا يرى مكروها وفهو أمان من الفقر وأمان من كل بلاء.

الفيروزج :

قال النبي الأكرم (ص): ما افتقرت به يد تختمت بالفيروزج إلا وأتاه الرزق عاجلا من غير تأخير.
قال مولانا الصادق (ع): ان الفيروزه نزهة الناظرين للمؤمنين والمؤمنات وتذهب الألم من نواظرهم وهو يقوي البصر ويوسع الصدر ويقوي القلب وإذا هم بأمر قضيت حاجته.

الياقوت :


عن ابي جعفر الصادق (ع)قال: قال رسول الله (ص) التختم بالياقوت ينفي الفقر.
قال النبي الأكرم (ص): تختموا بالياقوت فانه ميمون ومبارك وكلما نظر الرجل فيه يزيد الى وجهه نورا والصلاة فيه سبعون صلاة وهو يدفع الموت الفجأه ويفرح القلب الحزين وهو أفخر الفصوص. ويوجد الازرق او الاصفر وفوائده.


المرجان : 


قال الصادق (ع): المرجان يسهل الأمور وينظم الدم يفسد السحر ويريح النفس ويزيل الوسواس وقى حامله شر عيون الحاسدين.
قال الصادق (ع): احب لكل مؤمن ان يختم بخمسة خواتم بالعقيق وهو اخلصها لله ولنا وياقوت وهو افخرها وفيروزه لنصرته وزمرد ودر النجف.


تم بحمد الله سبحانه وتعالى

وان شاء الله اكون قد نفعتكم بهذا الموضوع


افضل الاعمال ذكر الصلاة على محمد وعلى آل محمد.


22‏/11‏/2009

¨°o.O ( الصلاة ) O.o°"



قال تعالى : ( واقيموا الصلاة واتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين ) سورة البقرة_3



الصلاة عمود الدين وركن من أركان الاسلام وهي من الامور التي اختلف فيها المسلمون فقهيا بعض أحكام الصلاة مثل جواز الجمع دون عذر، والسجود على التربة ، ومشروعية بعض الالفاظ في الآذان وغيرها..


1) الجمع بين الصلاتين :


قد ورد في القرآن الكريم أوقات الصلوات في آيتين كريمتين :
* ( وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ) سورة هود_114


يقول الزمخشري في تفسيره الكشاف في تفسير هذه الآية ( طرفي النهار ) غدوة وعشية ( زلفا الليل ) وساعات من الليل وهي ساعاته القريبة من آخر النهار، من أزلفه إذا قربه وازدلف إليه، وصلاة الغدوة الفجر ،صلاة العشية الظهر والعصر لانها ما بعد الزوال عشي، وصلاة الزلف المغرب والعشاء. (انتهى قوله)


ويظهر أن الآية الكريمة ذكرت ثلاث أوقات للصلاة ولم تذكر خمسة أوقات، وأما الآية الثانية فهي لم تتجاوز الثلاثة أوقات أيضا بل وكانت أوضح في تصريحها :
*( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ) سورة الإسراء_78


فالقرآن الكريم في آيتين كريمتين ينص على أن أوقات الصلاة ثلاثة وليس خمسة، فمن أين يصر القوم على عدوم تجويز فعل من جمع بين صلاتين الظهرين والعشائين، وإن كان الأمر لم يقتصر على الآيات القرآنية حتى لا يتأول البعض تفسيرها ويحملها على المجاز كما حاول أن يفعل بعض مفسرين اهل السنة، إن النبي الخاتم (ص) قد جمع في صلاته من دون عذر يسوغ له ذلك فيما رواه ابن عباس : ( صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جميعا والمغرب والعشاء جميعا في غير خوف ولا سفر ) وايضا ( عن سعيد بن جبير عن ابن عباس، قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جميعا بالمدينه في غير خوف ولا سفر قال ابو الزبير فسألت سعيدا لو فعل ذلك فقال سألت ابن عباس كما سألتني فقال أراد أن لا يحرج أحدا من أمته) صحيح مسلم_كتاب صلاة المسافرين وقصرها_باب الجمع بين الصلاتين في الحضر رقم الحديث 1146 و 1147 .


2) إسبال اليدين في الصلاة :


* يكتفي فيه أن التكتف الذي يفعله القوم هو أمر مستحب وليس واجبا يأثم تاركه.


3) التربة :


* إن التربة هي قطعة من التراب المنسق بشكل يلائم نقلها من مكان إلى آخر، فهي أولا وآخرا تراب مأخوذ من الأرض التي خلقها الله سبحانه وتعالى وليست أمرا مبتدعا، وإن فقهاء السنة والجماعة يجيزون السجود على الحصر والبواري والأرض من دون تخصيص، فلو سجد الشيعي على التراب فهو يعمل بأمر واقع في شمول الحكم الفقهي الني ليس أكثر.
غير أن النبي (ص) قال : ( وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ) صحيح البخاري ج1 ص 91 كتاب التيمم


بل أن سيرة الصحابة كانت تنص على أنهم لم يسهل لهم في السجود على غير الأرض حتى في الحر الشديد وذلك ما رواه جابر بن عبدالله الأنصاري قال ( كنت أصلي مع النبي ص الظهر فأخذ قبضة من الحصى، فأجعلها في كفي ثم أحولها إلى الكف الأخرى حتى تبرد ثم أضعها لجبيني، حتى أسجد عليها من شدة الحر ) مسند أحمد بن حنبل ج3 ص327 سنن البيهقي ج1 ص 439
وعلق عليه البيهقي بقوله : قال الشيخ : ولو جاز السجود على ثوب متصل به لكان ذلك أسهل من تبريد الحصى بالكف ووضعها للسجود.





4) الآذان :



*وفيه زيادة ( أشهد أن عليا ولي الله )، نقول لو كانت الزيادة مذكورة على نحو الوجوب، لقلنا حصل الإشكال، ولكنها مذكورة على وجه الاستحباب، أو الرجاء، فتاركها غير آثم، ولو كانت زيادة ( أشهد أن عليا ولي الله ) زيادة مبتدعة، فذلك الحكم يسري على زيادة ( الصلاة خير من النوم ).
فقد روى مالك بن أنس إمام المالكية، في مسنده : أن المؤذن جاء إلى عمر ابن الخطاب يؤذنه لصلاة الصبح فوجده نائما، فقال الصلاة خير من النوم، فأمر عمر أن يجعلها في نداء الصبح.الموطأ لمالك بن انس78 رقم 8.
يعني ان الصلاة خير من النوم اضافة من عمر وليس النبي (ص) أمر بها فلماذا يحدث إشكال اذا قلنا ( أشهد ان عليا ولي الله ) ونكون قد فعلنا منكر وأمير المؤمنين روحي له الفداء ولي الله بلا شك والخليفة الاول وليس الاخير لان المولى عزوجل جعل علي خليفة رسول الله وهو قسيم الجنة والنار، فيوجد دلائل على ذلك وناخذها من باب الاضافه على قدر علومهم ( الجهله في الدين ) فنقول لا اشكال ( مثل الصلاة خير من النوم ) وننهي الكلام هنا .
( أشهد ان علي ولي الله، واخو رسول الله ووصيه، وزوج البضعة البتول، وابو الائمة الاطهار، كرار مقداد صاحب الحوض وحبه جنة وبغضه نار صلوات الله وسلامه عليه )


5) الوضوء :




* قال الله تعالى في كتابه العزيز: ( يا أيها الذين آمنوا اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق وامسحوا برؤوسكم وارجلكم الى الكعبين ).

إن الله سبحانه وتعالى في كتابة العزيز قد أوجب على المسلمين إذا قاموا للصلاة أن يغسلوا وجوههم وأيديهم من مرافقها، وأن يمسحوا على رؤوسهم وأرجلهم إلى الكعبين، وقد اختلف المسلمون في مشروعية المسح أو الغسل للقدمين، ففهم بعض من الآية الكريمة أنها تأمر بالغسل والبعض الآخر فهم المسح.
ومن المهم أن نذكر أن منشأ هذا الخلاف هو خلاف لغوي بحت، فقد وردت الآية على قراءتين، الأولى فلو كانت اللام في أرجلكم مكسورة، فهي معطوفة بحرف العطف على ما قبلها وبذلك يجري عليها حكم ما عطفت عليه، وهو الرؤوس.

ولكن عند القول بفتح اللام، فهم علماء أهل السنة والجماعة أن كلمة ( أرجل ) قد عطفت على ( الوجوه ) و( الأيدي ) مع أن العطف مع وجود جملة فاصلة لا يجوز لغويا، والأمر يتعدى وجود فاصل اعتراضي، إلى وجود حكم يخرج ما بعد كلمة ( امسحوا ) عن فعل أمر كلمة ( اغسلوا )، فالمسألة ببساطة أنه لا يوجد هناك إشكال لغوي، وإنما كلمة ( أرجلكم ) قد فتحت اللام فيها لأنها عطفت على محل الاعراب لكلمة ( رؤوسكم ) فالرؤوس في محل المفعول به ويكون حكمها النصب بما تنصب به الفتحة، وكلمة الأرجل عطفت على محل الأعراب ففتحت اللام لذلك السبب.

*وأخيرا وليس آخرا نذكر قول ابن عباس فيما رواه عن النبي الاكرم (ص) : الوضوء غسلتان ومسحتان. كنزالعمال_حديث رقم 2211.


تقبل اللهم منا هذا العمل بافضل القبول، تعليقاتكم لا تنسون وادعوا لنا بصالح الاعمال.